ملتقى الدعوة و التغيير- قسنطينة


[

السلام عليكم مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تسجل الدخول إذا كنت مشترك لدينا
أما إذا كنت زائرا فأرجوا منك التسجيل معنا في ملتقىالدعوة و التغيير
إذا أردت المساهمة والإستقادةو نحن ننتظر مواضيعك التي نعرف بدون شك أنها شيقة و رائعةنحن ننتظرك فلا تكن بخيلا و إنما كن معطاءا تسقي الملتقى بمواضيعك لتجني الثمار في جنة النعيم


إدارة الملتقى
تحياتي مدير الملتقى

ملتقى الدعوة و التغيير- قسنطينة

ملتقى الدعوة و التغيير ملتقى خاص بحركة الدعوة و التغيير بقسنطينة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلس .و .جدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أنت الزائر رقم

web site traffic statistics
Fujitsu Lifebook

سجل الزوار
سجل الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أسامة عبد الإله
 
أبو عبيدة
 
إيمان
 
عماري جمال الدين
 
larbi.zermane
 
بن رمضان كريم
 
asil
 
ام احسان
 
عيسى
 
حسين البغدادى
 
الساعة الآن بتوقيت الجزائر
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ 02.05.17 18:48

شاطر | 
 

 خواطر مربي ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماري جمال الدين



عدد المساهمات : 39
معدل المساهمات : 29157
تاريخ التسجيل : 14/05/2010

مُساهمةموضوع: خواطر مربي ..   14.03.11 21:42

خواطر مربي ..
عماري جمال الدين /14/03/2011
أ) أهمية العلاقة:
- مدح الله عز وجل رسوله الكريم فقال: "وإنك لعلى خلق عظيم"(آ 4 القلم) لما لم يمدح فيه غزارة العلم، وهو صلى الله عليه وسلم الذي "علمه شديد القوى" المدعم بالوحي؟
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" الحديث صحيح الإسناد، رواه أحمد في مكارم الأخلاق.
- قال الإمام مالك- رحمه الله- :"كانت أمي تعممني وتقول لي: اذهب إلى ربيعة فتعلم من أدبه قبل علمه".
- من القائل:"نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم"؟
- قال أحمد شوقي: "وإنما الأمم الأخلاق مابقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
- إذا كنت مخيرا بين أن تقنع الآخرين أو تكسبهم، ماذا تفعل؟
- أول خطوة في تربية وتعليم الأطفال، كسبهم.
- العلاقة الحميمية أساس وشعلة، يمكن أن تضعف لكن لا ينبغي أن تنطفىء
- الإقناع والتأثير خطان متوازيان، يعمل من خلالهما المربي، ليحقق أهدافه.
ب) نصائح تربوية:
- نجاح العمل التربوي مرهون بوضوح الرؤية لدى المعلم، كذا تحديد الهدف، وتبسيط المفاهيم، وضرب الأمثلة، واستعمال الوسائل والأساليب والطرائق الناجعة، والتقييم المستمر للأعمال.
- نحن نرتبط بالأهداف والمهارات المراد تحقيقها وبالكفاءات المستهدفة، أكثر من المضامين ومن وسائل التدخل البيداغوجي.
- الممارسات التربوية الكلاسيكية القديمة التي تعتمد التلقين والإخبار لها إيجابيات كثيرة، كما لها سلبيات، ومنها حشو الأذهان بالمعلومات والحقائق، والتركيز على الحفظ والترديد الآلي، دون الالتفات إلى ما هو أهم من ذلك، كتنمية القدرة على الاستيعاب، والقدرة على الاستخدام، والقدرة على اتخاذ موقف عند المتعلمين. ودون أن يكون لهذه المعرفة معنى ودلالة فردية أو مدرسية أو مهنية أو حياتية، لأنه إذا كان إنتاج المعرفة مهم، فإن التحكم في هذه المعرفة أهم. أي ليس التعليم من أجل التعليم ولكن التعليم من أجل الحياة. فما قيمة أن يتعلم الولد قيمة الكلمة الطيبة، وبمجرد أن يتجاوز عتبة المدرسة يتفوه بكلام لايليق، وقس على ذلك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر مربي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الدعوة و التغيير- قسنطينة :: الفكر و التربية :: البنا لصناعة الرواحل-
انتقل الى: